صحة و جمال

مدينة بوجدور: موقعاً تاريخاً و احتلالاً منذ 585 سنة. 

اقرأ في هذا المقال
  • سيد نفسه من لا سيد له
  • نحن أحرار بمقدار ما يكون غيرنا أحرارا
  • ليس من المنطق أن تتباهى بالحرية و أنت مكبل بقيود المنطق
  • حيث تكون الحرية يكون الوطن
  • ليس من المنطق أن تتباهى بالحرية و أنت مكبل بقيود المنطق
  • إذا تكلمت بالكلمة ملكتك وإذا لم تتكلم بها ملكتها

على الرغم من ان مدينة بوجدور كانت قرية صيد صغيرة على الساحل وسط الجمهورية العربية الصحراوية 🇪🇭 قبل الاحتلال المغربي سنة1975، لكن لها أهمية كبيرة في تاريخ البرتغال، أو بالأحرى، الملاحة البرتغالية حيث أن هذه المدينة فتح الطريق البحري البرتغالي إلى بقيةالعالم.

اكتشف المستكشف البرتغالي جيل إيانسكيب مدينة بوجدور في عام 1434. وقد وضع هذا الاكتشاف حداً لمعتقدات العصور الوسطىبوجود مخلوقات وحشية عاشت في البحر وروعت الملاحين الذين غامروا في مياه المحيط الأطلسي قبالة سواحل المدينة. مهدت مدينة بوجدورإبان تلك الحقبة لإكتشافات برتغالية جديدة وكثيرة عبر العالم؛ حيث أصبحت مدينة بوجدور نقطة مهمة للسفن التي تبحر إلى إفريقيا والهند،وكانت أيضًا المكان الذي يتم فيه نقل العبيد الأوائل إلى لشبونة عاصمة البرتغال.

ذكر المؤرخون البرتغاليين انه على بعد 25 كيلومتر من ساحل مدينة بوجدور ، في أعالي البحار ، يبلغ العمق البحري مترين فقط.  وإنارتفاع الأمواج، والعواصف، والرياح العاتية، وجهل الملاحين للتيارات البحرية والضباب الدائم كان يجعل الملاحة في محيط المدينة في غايةالخطورة.

وذكر المؤرخون أيضا أن أولئك الذين ابحروا في محيط المدينة لم يعودوا أبدا. تحدثت الأساطير  عن فقدان أكثر من 12000 باخرة. و اعتقدالبعض أن الرياح تهب جنوبًا، مما حال دون عودة هذه الباخرات إلى البرتغال.  اعتقد آخرون أن العالم كان ينتهي هناك. بينما هناكأساطير برتغالية ظنت أن هناك زوابع بحرية وحوش شرسة عملاقة، وأخرى تقول أن كانت هناك كنوز تحرسها تنانين شرسة وعملاقة فيالبحر دمرت كل السفن. كان استكشاف مدينة بوجدور أحد أهم معالم الملاحة البرتغالية, حيث وضعت حداً لكل هذه الأساطير الخيالية فيالعصور الوسطى ومهدت الطريق لاكتشافات عظيمة وكسر الاحتكار العربي لتجارة التوابل من الهند.

مدينة بوجدور قرية صيد، وهي بلدة إقليمية لبعض قبائل الشعب الصحراوي العريقة مع انتشار عسكري هائل لجيش الاحتلال المغربي. يوجد في المدينة منارة شهيرة، يصل طولها إلى أكثر من 300 متر التي تعطي المدينة طابعا خاصا، تحيط بها الشواطئ الجميلة المحاطةبالصخور، حيث يمكنك أيضًا ممارسة الرياضة  المائية  ان كنت من محبي هذه الرياضة.

في هذه المدينة يوجد شارع إبراهيم السالم ولد احمد مسكة : سُمي بهذا الاسم نسبة لوالدي رحمه الله الذي كان يعتبر بمثابة الأب فياوساط قومه وأوساط كل من يعرفه، حيث كان يسهر على مصلحة العامة و التحكيم في نزاعاتها، كان حافظ لكتاب الله وأقرأُ الناس لكتبسنة نبيه الشئ الذي اعطاه مكانة اجتماعية مرموقة بين أفراد عشيرته وغيرها وبين كل من يعرفه، تم اختياره لقيادة قومه وعشيرتهوللاستشارة في شؤونهم منذ أربعينات  القرن الماضي على أساس الشجاعه والكرم وبمعرفته العميقة بالعلوم الإسلامية، كان عضو فيالجمعية العامة إبان الاستعمار الإسباني في ما كان يعرف ب ( la asamblea General ). عرف رحمه الله في حياته بالخلق الحسنوالسمعة الطيبة.

لكن اليوم ومما لا شك فيه أن ما يثير الانتباه عند زيارة المدينة هو الاحتلال وكثرة المستوطنين وكذالك الحماس الوطني والثوري  لأهاليها فيالمقاومة، والاستياء الذي يمكن ملاحظته في أعين أهالي المدينة من هذا الاحتلال. اذا ما تجولت في المدينة فإنه بالكاد يمكن رؤية السكانالصحراويين في الأحياء الاستيطانية المغربية التي غزت المدينة ومحيطها.

يثير مشهد المقاهي الشعبية في المدينة الدهشة نظرا لاكتظاظها الدائم بالزبائن، النسبة الأكبر من هؤلاء هم شباب صحراويين يترددونعليها طيلة اليوم وخلال أوقات العمل، الأمر الذي يكشف أن غالبية هؤلاء عاطلون عن العمل وليست لديهم فضاءات غير المقهى قادرة علىاستيعابهم وجذبهم باعتبار أوضاعهم المعيشية الصعبة نتيجة الاحتلال وسياساته التي تستهدفهم.

من الناحية السياسية،  وكباقي مدن المناطق المحتلة من الصحراء الغربية الاستيطان هو أحد الأهداف ذات الأولوية للحكومة المغربية، ويتمتنفيذه من خلال أدوات مختلفة: اعطاء قطع ارضية وبناء منازل للمستوطنين المغاربة وغيرها من المباني المغربية، مثل الفنادق والمؤسسات،في المناطق الصحراوية، وطرد وتهجير  السكان الأصليين عن طريق التنكيل بهم وتهميشهم عن طريق عدم الاستفادة من أي قطع ارضية أومنازل او مساعدات مالية أو وظائف.  هذه السياسات مكثفة بشكل خاص في مدن المناطق المحتلة من الصحراء الغربية، مثل العيونوالسمارة وبوجدور والداخلة، حيث يقوم الإعلام المغربي الاستفزازي بالتطبيل لهذه السياسات التي وضعها الاحتلال وللمستوطنين الذيناستقروا هناك بشكل غير قانوني.

لسوء الحظ ، فإن المملكة المغربية اليوم تلو الآخر تستعمر الأحياء الصحراوية وتجعل الحياة صعبة على سكان المنطقة الأصليين.  يمكن رؤيةكيف أصبحت المنازل الصحراوية في أغلب الأحيان ملكا للمستوطنين المغاربة نتيجة الاحتلال و السياسات التي تمارس على الصحراويينبتواطئها من المجتمع الدولي.

تقع دولة الجمهورية العربية الصحراوية في المغرب العربي وتحديدا في منطقة شمال أفريقيا، حيث يحتل  المغرب 70% منأراضيها. بينما تقيم الجمهورية الصحراوية علاقات دبلوماسية مع الكثير من الدول عبر العالم حيث تعترف بها اكثر من 90 دولة وتتمتعبعضوية كاملة في الاتحاد الأفريقي كونها عضو مؤسس لهذا الاتحاد. بينما لا توجد أي دولة عضو في الأمم المتحدة تعترف رسميا بسيادةالمغرب على كل أجزاء الصحراء الغربية،

يحد الصحراء الغربية من جهة الشمال دولة المغرب بينما تحدها الجزائر من الجهة الشرقية ثم موريتانيا من الجهة الجنوبية فالمحيطالأطلسي من الغرب، وتبلغ مساحتها حوالي 266,000 كيلومتر مربع.

تم احتلال الصحراء الغربية من قبل إسبانيا حتى أواخر القرن العشرين، وهي اليوم ضمن قائمة الأمم المتحدة للأقاليم غير المحكومة ذاتياوذلك منذ عام 1963

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى